ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير(رامي عبد الكريم سعيد)  والموسومة: (التعبير الجيني لجينات pelA و algD لبكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من عينات سريريه وبيئية في مستشفيات بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. ياسين اسماعيل عمران/ كلية التقنيات الاحيائية – جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة جمع مائة عينة سريرية وخمسون عينة بيئية من مستشفيات مدينة بغداد (مستشفى الحروق / مدينة الطب، مدينة الأمامين الكاظمين الطبية، مستشفى الكرامة التعليمي، مستشفى الكندي التعليمي، مستشفى اليرموك التعليمي) استخدمت الاختبارات الكيميوحيوية التقليدية وأستخدام نظام VITEK2 لتشخيص البكتريا.

وأظهرت نتائج اختبار الحساسية للمضادات الحيوية للتركيز المثبط الأدنى باستخدام نظام VITEK2، ونمط الحساسية المشابهة لعزلاتP.aeruginosa  تجاه المضادات الأميكاسين وسيفيبيمي وجنتاميسين وميروبينيم وبيبراسيلين وتيكارسيلين وتيكارسيلين/ حمض كلافولانيك وتوبراميسين.

ووجد ان أعلى نسبة حساسية تجاه كوليستين اذ كانت جميع العزلات حساسة. فضلا عن ، 60٪ من العزلات حساسة بينما كانت 40٪ من عزلات مقاومة للسيفتازيديم وللسيبروفلوكساسين كما وجد أن 50٪ من العزلات مقاومة ونسبة مماثلة حساسة للمضاد الحيوي ايميبينيم.

وأستخدمت ثلاث طرق لأختبارقابلية البكتريا على تكوين الأغشية الحيوية وهي: طريقة الكونغو للكشف عن الأجار الأحمر، طرق الألواح الأنبوبية، الميكروتيتير.

وبأستخدام تقنية النسخة الراجعة لتفاعل البلمرة المتسلسل تمت دراسة التعبير الجيني للpleAوalgD المسؤولة عن تكوين الغشاء الحيوي في بكتريا الزائفة الزنجارية والتي لها كثافة وقدرة عالية في تكوي الأغشية الحيوية ومن مصادر مختلفة (الجروح والحروق الأدرار والأذن والبيئة) والمعرضة لأثنين من المضادات الحيوية المستخدمة في البحث (أميكاسين وسيبروفلوكساسين) للعزلات المعاملة وغير المعاملة بالمضادات الحيوية.

تم اختبار العزلات المعاملة وغير المعاملة بأستخدام تقنية النسخة الراجعة لتفاعل البلمرة المتسلسل لمعرفة ما إذا كانت جينات pleAوalgD قد تأثرت أم لا بواسطة التركيز الاقل من التركيز المثبط الأدنى للمضادات الحيوية (الأميكاسين والسيبروفلوكساسين).

وبينت النتائج انخفاض تام في التعبير الجيني لجينalgD، بينما لجين  pleAأظهر اختلافًا طفيفًا في مستوى التعبير الجيني

Comments are disabled.