ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (ريم محمد سند) والموسوم: (دراسة مكونات نبات الديباج ودورها العلاجي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. علي عبد الامير مهدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى معرفة اهمية دور نبات (أركا) للأيورفيدا، حيث قدرت منظمة الصحة العالمية أن 80% من سكان العالم في البلدان النامية يعتمدون على الادوية العشبية لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الأساسية. يستكشف الباحثون الامكانات العلاجية لهذا النبات حيث من المحتمل أن يكون له نبات ذو أمكانات كبيرة.

ويوجد النبات في معظم أنحاء العالم ذات المناخ الدافئ في التربة الرملية والقلوية والجافة. يعبد الهندوس هذا النبات ويستخدم للنكهة ويظهر نشاطا مضاداً للميكروبات, ومضاداً للملاريا, ومضاداً للأكسدة, ومضاداً للفطريات والقرحة.

ينمو لاتكس كالوتروبيس في الأراضي القاحلة الجافة والمفتوحة وعلى جوانب الطرق ويتكون من أنزيم البروتياز وحمض الأسكوربيك و النتروجين والكبريت المحتوي على سم الأسماك. تحتوي أزهار الكالوتروبي على تربين وسيكليسادول. يتم أستخدامها لعلاج مشاكل الألياف المعروفة بأسم الأوتار. يستخدم ساق الكالوتروبيس لعلاج الكبد واضطراب الجلد. ,ويستخدم في صناعة السجاد والخيوط وشباك الصيد.ولقد تم الابلاغ عن التأثير الضار لأستهلاكه حيث يسبب اَفة وثوران وبثور  ان تم تناولها من قبل المرضى لعلاج الام المفاصل.

Comments are disabled.