برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل عقد ثلاثة تدريسيين محاضرة علمية قدموا من خلالها شرحا موجزا عن اطاريحهم الخاصة بالدكتوراه والتي تمت خلال الابتعاث خارج العراق.
وافتتحت المحاضرة بترحيب السيد العميد بالتدريسيين والحضورمعربا عن سعادته الغامرة بالمنجز العلمي فيما قدم م.د. محمد عبد الملك محاضرة حول دراسته للدكتوراه في بريطانيا والتي تمكن فيها من عزل ودراسة خلايا جذعية في قشرة الغدة الكظرية لاول مرة عالميا.
وقد استخدم في دراسته تقنيات متقدمة في مجال الهندسة الوراثية شملت تحديد وكلونة عدد من الجينات في الخلايا الحيوانية والبشرية وانتاج الاجسام المضادة مختبريا واستخدامها في عزل الخلايا وكذلك سجل نجاحه في تحوير الخلايا الجذعية الى خلايا متميزة عن طريق تحوير المحتوى الجيني للخلايا.
كما القى التدريسي أ.م.د. عبد الامير محمد غريب محاضرة علمية ناقش فيها اطروحته الموسومة (دراسة جزيئية لاليات السيطرة على التعبير الجيني لجينات استهلاك الهكسونيت في بكتيريا السالمونيلا اثر تعرضها للألبومين) ضمن متطلبات شهادة الدكتوراه في جامعة ريدنك البريطانيا.
واظهرت تجارب تغايرات مهمة في التعبير الجيني لعدد من الجينات التي لها علاقة بالاستمرارية والبقاء ضمن المضيف المقاوم واستعملت الدراسة عدد من تقنيات الهندسة الوراثية (استنسال الجينات قيد الدراسة واجراء عمليات الحذف ودراسه تاثيرها على الطراز المظهري).
بينت النتائج التاثير المباشرلانزيم اللايسوزايم على بكتريا السالمونيلا والتي تقود الى التحوير الجيني لمقاومة التاثير اضافة الى عوامل اضافية توثر على التعبير الجيني.
واختتم المحاضرة الدكتور علي عماد محمد منير بالحديث عن اطروحه الدكتوراه خاصته التي استحصلها من جامعة كوينزلاند استراليا والتي حملت عنوان (التغاير الوراثي للرز البري الاسترالي باستعمال تقنية (Next generation sequencing )
وهدفت الدراسة إلى مسح مناطق شمال كوينزلاند بحثا عن الرز البري وتسجيل الأنواع الجديدة منها لما لها من أهمية كبيرة في برامج تربية وتحسين أصناف الرز المتوفرة.
واستعملت تقنية تحليل تتابعات القواعد النايتروجينية لجميع المحتوى الوراثي وتحديد التقارب الوراثي مع الأنواع المسجلة مسبقا.
وخلصت النتائج إلى وجود نوع جديد ونوع هجين غير مسجلة مسبقا وتم التوصية باعطاء اسم علمي جديد لها.
وفي الختام اعرب الباحثين عن شكرهم وامتنانهم لعمادة المعهد لتعاونهم في اجراءات الابتعاث .

Comments are disabled.