برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل تم تنظيم حلقة نقاشيةعن سرطان الثدي وعوامل انتشاره ومعالجته قدمها أ.م.د اسماعيل حسين عزيز التدريسي في المعهد. وإدارتها من قبل ا. م. د. اشواق باسم جاسم وبحضور جمع خير من اساتذه وموظفي وطلاب المعهد 
حيث عرض في مستهل الحلقة النقاشية الاهمية الصحية لهذا المرض الذي يعتبر من السرطانات الاكثر انتشارا في العالم وكذلك في العراق حيث ازدادت نسبة الاصابة بعد عام 1990 وبشكل متزايد.
واضاف انه وبالرغم من أن المرض قد يصيب النساء فوق سن الـ 45 ا او اكثر واللواتي لديهن تاريخ عائلي، الا أن الوضع في العراق يختلف تماما حيث هناك مريضات بأعمار صغيرة ولايمتلكن تاريخ عائلي للاصابة.
واشار الى أن هناك طرق وقاية من المرض منها نوع الغذاء وزيادة نسبة الخضراوات والفواكه في الطعام وتقليل الدهون وكذلك يوصي الباحثين بتناول دواء الاسبرين وكذلك فيتامين D كون لهما دور في الوقاية.
واوضح أن مسألة التشخيص المبكر للمرض تبقى احد طرق العلاج الناجح، فيما اوصى بتدريب النساء عن الفحص الذاتي للثدي ومراجعة المراكز التي لديها الفحص المبكر وبشكل دوري، وكذلك ركز على دور العامل البيئي والوراثي المهم جدا، حيث اتجه الباحثون للبحث عن جينات اخرى لها علاقة بالمرض بعد أن اثبتت البحوث بأن جينات BRCA1 و BRC2 مسؤولان عن 5-10% من الحالات .
واختتم الدكتور اسماعيل قوله انه مازالت هناك 50% من الحالات غير معروفة الاسباب وهناك امل جديد للمرضى من خلال طرح لقاح ضد السرطان خلال السنين القادمة.

Comments are disabled.