برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية / جامعة بغداد نظمت وحدة الشؤون العلمية في المعهد محاضرة علمية حول الخلايا الجذعية بالتعاون مع مركز الرازي التابع الى وزارة الصناعة والمعادن.
وقد قام بإلقاء المحاضرة م.د محمد عبد الملك التدريسي في المعهد والدكتورة انتصار كاظم مديرة مركز الرازي في وزارة الصناعة والمعادن حيث تضمنت المحاضرة ذكر بعض التطبيقات العلاجية الواعدة في مجال الخلايا الجذعية التي توجد في اشكال عديدة ومختلفة. حيث يعتقد العلماء إن كل عضو في جسم الانسان يمتلك نوع خاص به من الخلايا الجذعية اذ يوجد بصورة رئيسية نوعين من الخلايا الجذعية النوع الاول هو الخلايا الجذعية الجنينية هي التي تتكون في المراحل الاولى من التكوين البشري والتي تتميز بقدرتها علي بناء كل الاعضاء والانسجة في الاجسام خلال التطور البشري كما ان النوع الثاني هي الخلايا الجذعية البالغة التي توجد في الاطفال والبالغين و تمتلك القدرة على تعويض الجسم بما فقده من خلايا متخصصة والفرق بين الخلايا الجذعية الجنينية والبالغة هو ان الخلايا الجذعية الجنينية لها القدرة على إنتاج كل انواع الخلايا في الجسم اما الخلايا الجذعية البالغة لها القدره علي تكوين أنواع متخصصة من الخلايا. بالإضافة الى ذلك الخلايا الجذعية الجنينية مبرمجة لإنتاج اي نوع من الاعضاء والانسجة بينما الخلايا الجذعية البالغة لايمكنها ذلك. وهذا يوضح سبب قدرة الخلايا الجذعية الجنينية على إصلاح الخلل في الانسجة المريضة والتي من الممكن تنميتها في المعامل وذلك بأخذ الخلايا الجذعية المتكونة خلال الايام الاولى من التخصيب الجنيني هذه الخلايا تمتلك جميع مميزات الخلايا الجذعية الجنينية ولكنها غير متكونة من الاجنة . هذه الخلايا عباره عن خلايا غير جذعية تؤخذ من الانسان ويتم تحويلها في المعامل الى خلايا جذعية ومن ثم إعادتها الى نفس الشخص بدون رفض الجهاز المناعي لها والذي يعتبر من أهم العقبات في زراعة الخلايا الجذعية كما نوقشت بعض المعوقات والتحديات لاستعمال الخلايا الجذعية في العراق وطرق الحلول الناجعة الممكن تطبيقها لتذليل هذه المعوقات.
ويسعى معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية بجامعة بغداد الى عقد الندوات المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية التي من شأنها الارتقاء بالمستوى العلمي وبالشكل الذي يخدم العملية التعليمية في العراق.

Comments are disabled.