برعاية أ.د. عبدالحسين مويت الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اقيم على قاعة المناقشات في المعهد ندوة علمية عن (الامان الحيوي والكيمياوي للمختبرات) تضمنت محاضرتين علميتين حيث تم القاء المحاضرة الاولى من قبل أ.د. عصام فاضل علوان التدريسي في المعهد والتي حملت عنوان (السلامة الحيوية في المختبرات).
وتضمنت المحاضرة النقاط الرئيسية في السلامة الحيوية في البيئة والصحة البشرية وكيفية التعامل مع مواد المختبرات ومعالجة الحوادث المختبرية إن حدثت وكذلك تم التطرق الى الفهم الصحيح للعلامات والرموز الكيميائية المستخدمة.
من جهته قام أ.م.د. قيس قاسم غيمة التدريسي في المعهد بإلقاء المحاضرة الثانية التي تناولت المخاطر الحيوية التي تصيب الانسان عند التعامل مع الاحياء المجهرية (البكتريا والفطريات والفايروسات والسموم) والتي يكون مصدرها بيولوجي والتي يمكن أن تؤثر على صحة الانسان والتي من الممكن أن تشمل مواد ضارة بالحيوانات.
وقسم الدكتور قيس قاسم تلك المخاطر الى اربع مستويات وهي: المستوى الاول والذي يشمل البكتيريا والفايروسات وتشمل في احيانا كثيرة القفازات وانواع من حماية الوجه والصدر، في حين أن المستوى الثاني يشمل الفايروسات التي تسبب المرض الخفيف فقط للبشر مثل التهاب الكبد والانفلونزا A، السالمونيلا، النكاف، الحصبة وفيروس نقص المناعة البشرية، اما المستوى الثالث وهي المستويات الخطرة فأنها لاتجري في مختبراتنا وهي البكتريا والفيروسات والتي تسبب امراض شديدة للبشر ولكن توحد لقاحات او علاجات اخرى، اما المستوى الرابع فهو يشمل الفايروسات التي تسبب مرضا شديدا يؤدي الى وفاة البشر ولاتوجد لقاحات وعلاجات لها مثل الحمى النزفية.
وفي الختام اوصت الندوة بالإهتمام في مراقبة نظافة المختبرات وكذلك شددت على ضرورة التعامل الصحيح معها وكذلك الالتزام بالتعليمات والارشادات المختبرية المثبتة على جدران المختبرات

Comments are disabled.