ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم العالي (ثامر كامل هماش) والموسوم: (داء المبيضات لدى الأطفال الرضع) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة داء المبيضات باعتباره اصابة فطرية تعود الى اي نوع من المبيضات،

و أن هذه الاصابات في الفم هي الاكثر شيوعا بين الاطفال الذي تقل اعمارهم عن شهر, كما تصيب كبار السن و الاشخاص الذين يمتلكون جهاز مناعة ضعيف

واشار التقرير الى أن هنالك عدة طرق للكشف عن المبيضات بعضها تقليدية واخرى غير تقليدية. الكشف المجهري باستخدام صبغات غير متخصصة مثل التصبيغ بصبغة الكالكوفلور البيضاء والصبغة المشعه المتخصصة بالمبيضات والتي تتفاعل مع الجسم المضاد كما ان هناك طرق تقليدية اخرى تشمل تفاعلات تحلل وتخمر الكاربوهيدرات والكشف المعتمد على الزرع في الاوساط الخاصة بالفطريات وزرع الدم, بينما  تشمل الطرق غير التقليدية التقنيات المعتمدة على تشخيص الاحماض النووية مثل تفاعل الكوثرة المتسلسل واجهزة الرقاقة المختبرية  وطرق اخرى  متطورة للكشف عن المبيضات.    

 

      

Comments are disabled.