ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير (محمد شاكر عطية)  والموسومة: (دور تعدد الاشكال للمورثة IL__16 rs11556218 وخطورة الاصابة بمرض تنخر العظام في عينة من النساء العراقيات بعد انقطاع الطمث) وذلك على قاعة المناقشات المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. محمد طالب حسن/ عضوا خارجيا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى تسليط الضوء على العلاقة بين تعدد الأشكال الوراثية وترددات الأليلات لـ IL-16  rs11556218 T/G مع خطر تنخر العظام في عينة من النساء العراقيات بعد انقطاع الطمث وكذلك علاقة بعض المعلمات البيوكيميائية بالمرض.

وأجريت هذه الدراسة في مستشفى بغداد التعليمي في الفترة من تشرين الاول 2018 إلى آذار 2019 في وحدة كثافة العظام، حيث تم التأكد أن المرأة بعد انقطاع الطمث مع تنخر العظام أو بدونها بواسطة DEXA.

وأظهرت النتائج وجود اختلاف كبير في العلاقة (P <0.01) بين مجموعتي الدراسة في العمر، درجة T ، مؤشر معادن العظم، و كثافة معادن العظم. علاوة على ذلك، لا يوجد ارتباط كبير (p<0.05) بين مجموعتي الدراسة في الإقامة والحالة المهنية وتاريخ الأسرة والحالة الزوجية وعدد المواليد. واستنتجت الدراسة أن مستويات أمصال الكالسيوم والفوسفاتيز القلوية كانت بلا قيمة هامة لتشخيص مرض تنخر العظام لأن نتائجها كانت ضمن المعدل الطبيعي، وأن زيادة مستوى IL-16 يلعب دورًا مهمًا في خطر تطور مرض تنخر العظام.

Comments are disabled.