ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (عبير سلمان نصيف) والموسومة: ( دراسة الطفرات الوراثية بتقنية التسلسلات القصيرة المتكررة في فحص البصمة الوراثية وعلاقتها بفحوصات البنوة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

تألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رسالة رزوقي حسين/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى تسليط الضوء على حدوث الطفرات الوراثية بتقنية التتابعات القصيرة المستخدمة في فحوصات العاندية والنسب وتقييمها في حسم القضايا البنائية.

وتم خلال الدراسة جمع عينات دم من العوائل المانحة بواسطة كارتات تقنية التحليل السريع FTA اذا بلغ عدد هذه العوائل 745 عائلة متمضنة الآباء والامهات والأطفال المرسلين الى دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة والمراد اثبات صحة بنوتهم لذويهم.

وأكدت النتائج والحسابات في الدراسة أن طفرات تقنية التتابعات القصيرة تقود الى اعتبار الأب المدعي هو الأب البايولوجي في هذه العوائل المانحة.

واظهرت الدراسة ايضا امكانية حدوث الطفرات الوراثية في أي موقع جيني وان نسبة حدوث هذه الطفرات يتماشى مع نسب حدوثها.

 

Comments are disabled.