ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (رؤى محمد مهدي) والموسومة: (تحليل البصمات الوراثية المشتركة (التكرارات المترادفة القصيرة) للقضايا العدلية للتعرف على الجناة في قضايا التعديات الاخلاقية في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. سلوى جابر العوادي/ كلية التقنيات الاحيائية – جامعة النهرين/ رئيسا، أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وعنيت هذه الدراسة بأهمية البصمات الوراثية في القضايا العدلية وخاصة قضايا الاعتداء الجنسي فضلا عن التركيز على تحليل البصمات الوراثية المشتركة والتي تحوي على بصمات وراثية تعود لاكثر من شخصين او ثلاثة حيث ان تحليل ومطابقة هذه البصمات هي من اهم التحديات التي تواجه العاملين على تفسير القضايا العدلية نظرا لزيادة احتمالية تداخل المواقع الجينية بين الاشخاص، اذ ان الضحايا الذين تتعامل معهم دائرة الطب العدلي قد يكونون متوفين او على قيد الحياة، حيث ان جمع النماذج العدلية للمتوفين يتم اثناء عملية التشريح، اما بالنسبة للضحايا الاحياء فيتم اخذ النماذج في العيادة الخارجية للدائرة، النماذج تشمل مسحات مأخوذة من (الفم، الشرج، المهبل والقضيب)، نماذج دم على اوراق الترشيح FTA، ملابس، مناديل صحية … الخ، كل النماذج عدا نماذج الدم يتم ارسالها اولا الى مختبر السيرولوجي للفحوصات التعريفية الاولية ومن ثم يتم ارسالها الى مختبر الحامض النووي لاجراء الفحوصات المتقدمة, فحوصات الحامض النووي تتكون من مرحلتين اساسيتين: الحصول على البصمات الوراثية من النماذج العدلية المختلفة, ومن ثم مطابقة البصمات الوراثية المستحصلة من الضحايا والمتهمين مع البصمات المستحصلة من النماذج العدلية المختلفة في مسرح الجريمة مع حساب الـ :

Profile Frequency (PF), Likelihood Ratio (LR), Random Match Probability (RMP) and Combined Probability of Inclusion / Exclusion (CPI/CPE).

وتمت دراسة 10 قضيا عدلية من مختلف محافظات العراق وكان عدد الضحايا في هذه الدراسة 10 ضحايا وعدد المتهمين ما يقرب ال 25 متهم ,تم مطابقتهم مع 48 نموذج عدلي.

Comments are disabled.