ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير (يحيى فاضل عباس) والموسومة: (تقييم دور انترلوكين-1 بيتا وانترلوكين-17أف وعامل التنخر الورمي ألفا لدى بعض مرضى الربو العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. هناء ناجي عبد الله/ كلية التقنيات الصحية والطبية/ الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا , د. كريم شحل جياد/ وزارة الصحة/ دائرة التخطيط/ عضوا ومشرفا.

وتناولت الرسالة دراسة مرض الربو باعتباره مرض تحسسي معقد واضطراب التهابي مزمن في الشعب الهوائية، تشارك فيه العديد من الخلايا والعناصر الخلوية، فضلا عن عوامل الحساسية التي لها دورًا مهمً فيه. وتم إجراء هذه الدراسة لـ  120  مريض من حالات الربو، من المراجعين لمركز الزهراء للحساسية والربو في مدينة بغداد/ الكرخ، تم قياس العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء, وتحضير مسحة لعد الخلايا الحمضية وفصل المصل للدراسة السيرولوجية للانترلوكين-1 بيتا, انترلوكين-17 أف وعامل التنخر الورمي ألفا بواسطة تقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم بالاضافة الى قياس الأجسام المضادة الكلي نوع E بواسطة جهاز كوبس وبروتين المتفاعل سي بواسطة جهازultiCare M. تم حفظ2  مل المتبقي من الدم في أنابيب حاويه على  المضادة للتخثر عند درجة – 20 مئوية  للدراسة الجزيئية لكشف عن التعبير الجيني للانترلوكين -17 أف باستخدام النسخ العكسي الكمي  لتفاعل البلمره المتسلسل.وكشفت نتائج الدراسة الديموغرافية أن أعلى نسبة إصابة ظهرت في الفئة العمرية 45-31 سنة ، وأن الربو ينتشر بين الإناث أكثر من الذكور ومعظمهن متزوجات وربات بيوت، إلى جانب ذالك المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للربو لديهم مخاطر متزايدة لتطور المرض. أوضحت نتائج دراسة إمراض الدم زيادة في إعداد خلايا الدم البيضاء, وارتفاع عدد خلايا الحمضيات في 6 مرضى التي تمثل  % 12 من 50 مريض. كذالك ارتفع مستوى بروتين المتفاعل سي في المصل  , وارتفاع مستوى الأجسام المضادة المناعية الكلي نوع E في المصل. أظهرت نتائج دراسة السايتوكينات ارتفاع  مستوى انترلوكين-1بيتا وانترلوكين-17أف . بينما لم يشاهد ارتفاع معنوي في مستوى عامل التنخر الورمي ألفا كشفت الدراسة الجزيئية للتعبير الجيني للانترلوكين- 17أف زيادة  التعبير الجيني في22   بينما كان التعبير الجيني الطبيعي لـ 7   وانخفاض التعبير الجيني لـ 21 من 50 مريضًا خلصت الدراسة الحالية إلى إن الربو يرتبط بشكل ايجابي مع بعض السايتوكينات مثل  انترلوكين- 1بيتا وانترلوكين-  17أف ومع التاريخ العائلي للمرض والتي ارتفعت بشكل معنوي في مصل المرضى.

Comments are disabled.