ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (محمد عبدالله زاير حافظ) والموسومة: (ازالة سم افلاتوكسن ب١ وضرر الدنا) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشات من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. فرحة عبد علي/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا، م.د. علي عماد محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. رافد عبد الواحد عبد الكريم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الحالية إلى توفير فهم شامل لتأثيرات الأفلاتوكسين B1 على تلف الحمض النووي ودوره توظيف برامج الكمبيوتر (الالتحام الجزيئي) من أجل إيجاد مركبات طبيعية صديقة للبيئة ومن ثم تنقيتها والتي لها القدرة على الارتباط بالأفلاتوكسين وتقليل اضرار تلف الحمض النووي. بالإضافة إلى ذلك، لتحديد التأثير السام الأفلاتوكسين B1 المتراكم في الكروموسوم على المستوى الجيني للمستهلك من خلال تعريض الدم البشري المزروع في وسط RPMI1640 لجرعات مختلفة من الأفلاتوكسين B1 (0.3 و 0.9) وتقييم تلف الحمض النووي الجيني (انحراف الكروموسوم).

وللكشف عن التأثير السام الأفلاتوكسين B1 في الكروموسوم، تم من خلال الحصول على عينات دم صحية غير معرضة للإشعاع أو مادة مطفرة على الأقل في الوقت القريب، من موظفين جامعة بغداد ثم تحويلها إلى قسم البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا حيث تم توزيع تركيز عينة الأفلاتوكسين B1 بشكل عشوائي على ثلاث مكررات، مع اثني عشر مجموعة تجريبية في الدم المزروع على وسط RPMI 1640.

واشارت نتائج الدراسة، الى أن AFB1 له تأثير سلبي على انحراف الكروموسوم. تتغير بنية الكروموسومات في الخلية المزروعة، مما يؤدي إلى تلف مادة التكوين الجيني. وقد وجد انزيم البروكسديز المنقئ ذات تأثير ايجابي في تقليل ضرر AFB1 علئ مستوى الانقسام الخلية وعلى المستوى الجزئي.

Comments are disabled.