ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة  الماجستير (شيرين نزار قاسم) والموسومة: (التعبير الجيني لجينات (LIG3 ،XRCC5) للعاملين والمتعرضين للاشعاع السيني في وحدات المستشفيات والعيادات الاهلية في مدينة بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رئيسا، أ.د. محمد عبدالله جبر/ كلية العلوم /جامعة بابل، عضوا، م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا.

واشارت الدراسة الى أن الاشعة المؤينة تقوم بضرر لجزيئة الحامض النووي منقوص الاوكسجين (الدنا) للخلايا الطبيعية وغير الطبيعية وتؤكسد الجزيئات الحيوية، وتعتبر الجزيئات المؤكسدة نواتج ايضية مهمة للخلايا عند تواجدها بكميات صغيرة.ان تاثير الاشعة السينية يتمثل بزيادة هذه الجزيئات المؤكسدة.

وبينت الدراسة أنه يمكن ان نرى التاثير التراكمي للجزيئات المؤكسدة بتكسر الدنا والانحراف الكرموسومي وموت الخلايا المبرمج وحتى السرطان.تحتاج الخلايا ان تحمي نفسها من هذا التضرر, لذا تقوم بتفعيل ميكانيكيات الاصلاح.

كما أن نظام الاصلاح لجزيئة الحامض النووي منقوص الاوكسجين ليست مهمة فقط في الحفاظ على الاستقرار الجينومي بل تتعدى وظيفتها في الحماية من التطور لخلايا سرطانية.

وتم خلال الدراسة قياس المؤشرات الحيوية حيث تم جمع عينات من اشخاص يعملون في وحدات الاشعة في المستشفيات والعيادات الخاصة في مدينة بغداد وقياس مستوى ال8-هيدروكسي ديوكسي كوانوسين (8-ohdG) في عينات الادرار وقياس نسبة التعبير الجيني لجينات الاصلاح بعينات الدم المحفوظة بالترايزول بعد استخلاصها و تحويلها ال (cDNA).

وتظهر نتائج (8-ohdG) اعلى مستوياتها عند الاشخاص الاكثر تعرضا للاشعاع وهذا يوضح التاثير السمي للاشعة السينية على المحتوى الوراثي، كما أن زيادة مدة التعرض للاشعة السينية لعبت دورا مهما في زيادة التعبير الجيني لجينات الاصلاح (LIG3 &XRCC) نتيجة التاثير التراكمي للاشعاع على المحتوى الوراثي.

Comments are disabled.