ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (بشائر شاكر صبحي) والموسوم: (العلاقة بين عامل النمو الشبيه بالانسولين (IGF-1) ومرضى العراقيين المصابين بالسكرى النوع الثاني) و       ذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى للكشف عن العلاقة بين عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1) ومرض السكري (النوع 2) العراقيين، حيث تم جمع العينات من مختبر الشرق الأوسط للتحليل الطبي في بغداد.

واشتملت الدراسة على العدد الإجمالي للمعينات ( 100) كلا الجنسين (ذكور وإناث) حوالي سن 40-60 سنة متضمنة (50) عينة لمريض عراقي مصاب بداء السكري (النوع 2) وعينة على ما يبدو كمجموعة السيطرة (50). وأظهرت النتائج ارتفاع داء السكري (FBS) عند (P≤0.01) عند المقارنة بين مجموعة السيطرة ومجموعات المرضى في FBS، كما اظهر النتيجة أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا في عامل النمو الشبيه بالأنسولين العامل -1 (IGF-1) عند (P≤0.01) عند المقارنة بين مجموعات التحكم والمرضى في IGF-1، لم يكن هناك توزيع معتد به لعينة الدراسة وفقًا للجنس والعمر في مجموعات الاختلاف. وأظهرت الدراسة أن 50 من مرضى السكري العراقيين مستوى مرتفعًا من IGF-1 في الدم. أظهر جميع مرضى السكري من النوع 2 البالغ عددهم 50 مريضًا نقصًا في عامل النمو الشبيه بالأنسولين، في حين أظهرت العينة الـ 45 المكونة من 50 مريضًا من مرض السكري من النوع 2 عامل نمو شبيه بالأنسولين بمستوى طبيعي (IGF-1) ، أظهرت هذه الدراسة أن دور الأنسولين يشبه عامل النمو -1 (IGF-1) هو أحد أسباب الإصابة بمرض السكري (النوع 2).

Comments are disabled.