جامعتنا تساهم بأكثر من 20 % من مجموع ما ينشر من بحوث علمية في المجلات العالمية

تلقينا طلبات من دول عربية وأجنبية للدراسة في جامعة بغداد

أجرت نشرة “آفاق وراثية” التي تصدر عن معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، حوارا موسعا مع السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، لمناقشة جملة من الامور العلمية التي تخص “ام الجامعات العراقية” على الصعيد العلمي وكذلك مناقشة آخر المنجزات المتحققة من قبل الجامعة فضلا عن استعدادات العام الدراسي الجديد.

كما وتضمن الحوار محاور اخرى، تطرقت الى تدعيم الجانب العلمي في الجامعة، وكذلك الى الخطط المستقبلية وتعزيز الانفتاح على الجامعات العالمية.. وعلى النحو التالي:

ـ في ظل تدني حدة فايروس كورونا وزيادة ايام الدوام الرسمي الحضوري لطلبة الجامعات.. كيف استعدت جامعة بغداد لذلك .. وما هو برنامج الجامعة لحث الكوادر التدريسية والطلبة على تلقي اللقاحات؟

ــــ اكد السيد رئيس الجامعة، أن قرارات زيادة ايام الدوام الرسمي في الجامعات بشكله الحضوري منطقية، لأن كافة الجامعات العالمية انتقلت الى الدوام الحضوري الكامل او اللجوء الى التعليم المدمج والذي يجمع بين الحضوري والالكتروني، مشيرا الى أن جامعة وبغداد وتشكيلاتها يعملان على توفير ظروف متكاملة لسير التعليم، كما أن هناك سعي حثيث خاص للجامعة لتوجيه الطلبة الذين قبلوا في العامين الماضيين بالتزامن مع دخول الفيروس الى العراق وابتعادهم عن التعليم الحضوري بسبب الظروف القاهرة، من خلال العمل على بناء شخصيتهم الجامعية المتكاملة، عبر حثهم على تلقي المحاضرات بالشكل الجماعي والقيم الأكاديمية كافة.

أما بخصوص ملف تطعيم الكوادر التعليمية والطلبة بلقاحات كورونا، أشار السعدي، الى أن تشديد كبير على إتباع الإجراءات الوقائية الصحية من فايروس وكورونا وتطبيق التباعد الاجتماعي داخل القاعات الدراسية، كما أن هناك تشديد على ابراز بطاقات التلقيح سواء من الكوادر التدريسية او من الطلبة وعدم السماح لأي تدريسي او منتسب او طالب بالدخول ما لم يبرز بطاقة التلقيح.

ــ بدء العام الدراسي تزامن مع تحقيق منجزات مهمة لجامعة بغداد منها حصول الجامعة على المرتبة “الاولى محليا” و “26 عربيا” من اصل 180 جامعة عربية وكذلك منافسة نظيراتها الامريكية.. ماذا تضيف هذه المنجزات لجامعة بغداد؟

ــ وحول ذلك، بين السعدي، أن جامعة بغداد هي اسم كبير على مستوى جامعات المنطقة، وان الظروف التي مر بها البلد خلال الفترات الماضية تسبب بتراجع تصنيفها، لكن الجامعة اليوم تنطلق من جديد لتحاول أن تجد لنفسها موقعا بين الجامعات المحلية والعالمية، لما تمتلكه من كفاءات علمية ومهنية على مستوى جميع الاختصاصات، وأن هذا المنجز يحسب للجامعة ولتاريخها الكبير ولعراقنا الحبيب من شماله الى جنوبه.

واضاف السعدي، أن جامعة بغداد تساهم بأكثر من 20 % من مجموع ما ينشر من بحوث علمية من قبل اساتذة الجامعات العراقية في المجلات العالمية المصنفة ضمن مستوعبات كبيرة، حيث وصل عدد تلك المنشور كليا الى 99 الف بحث.

واكد السعدي، أن رئاسة جامعة بغداد وضعت استراتيجية جديدة لدعم البحث العلمي على مستوى الكليات الانسانية والعلوم الصرفة وكذلك التأكيد على نشر البحوث في المجلات المهمة في المستويات المتقدمة، مبينا أن الجامعة تطمح خلال الفترة القليلة المقبلة الظهور في تصنيف “شنغهاي” وهو استحقاق لجامعة بغداد وجميع الجهود ستنصب على ذلك.

واشار الى أن الجامعة تركز جهودها لتحقيق متطلبات الجامعات الرصينة وهي متطلبات كثيرة لكن البحث العلمي هو احدها اضافة الى عدد البحوث المنشورة ونوعيتها.

ــ ماهي الامكانيات التي سيتم تسخيرها من قبل رئاسة جامعة بغداد والكليات العلمية لتطوير الجانب العملي في الدراسة؟

بين السيد رئيس الجامعة، أنه على الرغم من الظروف المالية التي يمر بها البلد التي انعكست بشكل سلبي على واقع الموازنة الخاصة بجامعة بغداد، لكن هناك اضافة نوعية وشاملة على مستوى الاجهزة التي رفدت بالمختبرات العلمية والبحثية، بالاضافة الى وجود تطوير مستمر لعمل تلك المختبرات، وكذلك العمل على مناقلة اجهزة بعض المختبرات في الكليات الى كليات الاخرى وبالشكل الذي يحقق الفائدة الاكبر لسير البحث العلمي ولتحقيق اكبر استفادة من تلك الاجهزة.

ــ الانفتاح والتعاون مع الجامعات العالمية دائما ما يكون نصب أعينكم .. ماهي آخر الجهود والتحركات التي سخرت لتدعيم هذا المجال؟

إن جامعة بغداد لديها علاقات طيبة مع كافة الجامعات العربية والعالمية ومن الامثلة على ذلك هي تجربة جامعة “سوينبرن” الاسترالية في موضوع التوأمة في مجال الهندسة المدنية، حيث ان هناك سعي لشمول الهندسة الميكانيكية والكهربائية ضمن هذا البرنامج، كما أن هناك سعي لتطوير العلاقات مع المزيد من الجامعات لتطوير المناهج الدراسية والبرامج العلمية المختلفة.

واضاف، أن الجامعة بصدد استحداث مركز للغة الانكليزية بالتنسيق مع مركز “لندن يوني هاوس” وكذلك لدينا تواصل مع هولند الامريكية لاستحداث مركز للخلايا الجذعية في جامعة بغداد وان خطواتنا وتحركاتنا مستمرة بهذا الموضوع حيث سيشكل نقلة نوعية لجامعة بغداد وللتعليم في العراق.

ــ ماهي الخطط المستقبلية التي تتبناها رئاسة جامعة بغداد سعيا لتعزيز رصانة التعليم في الجامعة ؟

إن الجامعة تؤكد على اهمية الجانب العلمي والدراسات العليا وتعزيز المقومات الخاصة بالبحث العلمي، لدينا الكثير من المشاريع المختلفة لتعزيز هذه الملفات.

ولفت الى أن جامعة بغداد اعلنت عن منح دراسية للطلبة من خارج العراق ولدينا العديد من الطلبات للدراسة في الجامعة من دول مختلفة بينها مصر والصين والاردن، وان هناك دعوة من السفير العراقي في اسبانيا لمنح 20 عشرين مقعد للطلبة الاسبان للدراسة في مجال الطب اللغة والآثار والعلوم الاجتماعية والعلوم الاسلامية.

واشار الى أن الجامعة اقرت بالموافقة على طلبات للدراسة في جامعة بغداد بمجالات الطب من دولة الاردن، وهذا مؤشر وجود مقبولية لجامعة بغداد لما تمتلكه من سمعة علمية عالية.

في الختام.. كلمة لمعهد الهندسة الوراثية ولنشرة “آفاق وراثية” ..

بعث السيد رئيس الجامعة رسالته الى المعهد بالقول “رسالتنا الى معهد الهندسة هي انه احد المفاصل العلمية المهمة في جامعة بغداد والمطلوب منه تحقيق المزيد من المنجزات العلمية وانتاجات التي توازي نظيراتها في الجامعات العالمية وتحقيق انعكاساتها الايجابية على مستوى المجتمع، مثمنا المخرجات العلمية التي تحققت خلال الفترة الماضية والحالية.

كما واعرب عن أمله باستمرار تحقيق النجاحات العلمية الداعمة للبحث العلمي.

واكد شكره وتقديره لوحدة اعلام المعهد ولهيئة تحرير نشرة “آفاق وراثية” مؤكدا حرصه على بناء اعلام يعمل على ايصال الحقيقة والمعلومات الى المتلقين والباحثين.

Comments are disabled.