ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (هديل أحمد حماد) والموسوم: (دراسة ارتباط الإنترلوكين 6 مع الإصابة بعدوى كوفيد-19 في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث ، الى دراسة فايروسات كورونا التي هي عائلة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل نزلات البرد والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (ميرس).

تم جمع العينات  من مرضى كورونا وقياس مستويات الانترلوكين 6 وتفاوتت النتائج بين مستويات عالية جدًا ومرتفعة وطبيعية.

وبينت الدراسة  أن فيروس كورونا للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2 (SARS-Cov-2) هو العامل الممرض الذي يسبب مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، تحتوي عائلة فايروس كورونا على مسببات أمراض بشرية وحيوانية مهمة. تم التعرف على فيروس كورونا الجديد كسبب لمجموعة من حالات التهاب رئوي مجهول السبب في مدينة ووهان في مقاطعة هوبي من الصين.

وأظهر الدليل الحالي أن المرضى ذوي الإصابة الشديدة يميلون إلى أن يكون لديهم ارتفاع في تركيز السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، مثل إنترلوكين 6 (IL-6) مقارنةً بأولئك الذين يعانون من إصابة معتدلة. يلعب IL-6 دورًا محوريًا في زيادة شدة المرض ويمكن أن تكون بالتالي مؤشر حيوي مفيد لتحديد شدة المرض.

 

Comments are disabled.