ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (ديما اديب سالم) والموسوم: (تطبيقات الانزيمات النانوية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر مالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي إبراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى دراسة الإنزيمات النانوية والمواد النانوية المحفزة والتي اتسمت بخصائص تشبه الإنزيم اهتمام الباحثين الهائل كمجال بحثي ناشئ للإنزيمات الاصطناعية.

وأشار البحث  ، الى أن الإنزيمات النانوية عبارة عن مواد نانوية ذات خصائص ذاتية تشبه الإنزيم، يمكنهم على وجه التحديد تحفيز ركائز الإنزيمات الطبيعية في ظل ظروف فسيولوجية بآليات تحفيزية وحركية مماثلة بالمقارنة مع الإنزيمات الطبيعية، تُظهر الإنزيمات النانوية مزايا فريدة بما في ذلك النشاط التحفيزي العالي، التكلفة المنخفضة، الاستقرار العالي، الإنتاج العالي، والنشاط القابل للسيطرة عليه. فضلا عن ذلك كنوع جديد من الإنزيمات الاصطناعية لا تتمتع الإنزيمات النانوية بالنشاط التحفيزي الشبيه بالإنزيم فحسب.

وبين البحث ، الى أنه من خلال الاستفادة من الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد النانوية، أظهرت الإنزيمات النانوية مجموعة واسعة من التطبيقات من الكشف في المختبر إلى استبدال إنزيمات معينة في الأنظمة الحية، ومع ظهور المفهوم الجديد لـ “علم النانو”، أصبحت الأنزيمات النانوية مجالًا جديدًا ناشئًا يربط بين تكنولوجيا النانو وعلوم الحياة.

Comments are disabled.