ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (ايفان حسين علي) والموسوم: (دور الإصابات المايكروبية في حدوث الإجهاض) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث، الى دراسة الإجهاض الذي يعتبر من المضاعفات الشائعة إلى حد ما للحمل المبكر، حيث يموت الجنين أو الجنين النامي في الرحم لأسباب طبيعية، أو بسبب التعرض لمواد، في بعض الأدوية، التي لا تصلح للاستخدام أثناء الحمل أو تسببها الأصابة.

وبين البحث، أن هناك أدلة وبائية وتجريبية متراكمة على أن اصابة الأم هي عامل اختطار مهم لنتائج الحمل الضارة. قد تتسبب الأصابة غير المعالجة في حدوث الإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة من خلال عدة آليات، بما في ذلك اصابة الجنين المباشرة وتلف المشيمة وأمراض الأمهات الشديدة. تم التعرف على آثار العديد من الإصابات البشرية بالبكتيريا والفيروسات داخل الخلايا من خلال نتائج الحمل.

واشار البحث، الى أن هناك سلسلة من الأحداث المحتملة داخل جسم الأم، قد يؤثر هذا في النهاية على الجنين أو منطقة الرحم، مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

Comments are disabled.