ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (غيث محسن عبيد) والموسوم: (دور عدوى بكترياBordetella” pertussis” في السعال الديكي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. علي عماد محمد منير/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى توضيح دور بكتريا السعال الديكي، على الرغم من أنه تم تحديد ودراسة العديد من عوامل الفوعة المزعومة، فإن الآليات التي تؤدي بها هذه والتي لم يتم التعرف عليها بعد بكيفية الإصابة بالسعال الديكي تبقى تخمينية في المقام الأول بناءً على الدراسات المختبرية واستخدام الطفرات البكتيرية باستخدام الحيوانات المختبرية.

وبين البحث، ان هناك تطورات حديثة ومثيرة في أبحاث السعال الديكي، مثل توافر الأنماط الظاهرية والأنماط الجينية من سلالات عديدة من نوع ب.

واشار البحث الى أن هذه المعلومات الجديدة تعمل على تمكين الدراسات السابقة التي كانت أساس مفاهيم التسبب في الإصابة بالسعال الديكي وتصميم لقاحات خلوية للقضاء عليها بشكل نهائي، هذه البيانات وتلك التي لم يتم الحصول عليها تحمل إمكانات هائلة للكشف عن المجهول حول التسبب في المرض وستساهم في تطوير لقاحات أكثر فعالية.

واظهر البحث أن أشد الأمراض التي تسببها بكتيريا السعال الديكي عادة عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ، يتسبب السعال الديكي في دخول المستشفى لأكثر من 40٪ من الأفراد المصابين من هذه الفئة العمرية والأطفال الرضع في المستشفى، ويموت واحد من كل 100 نتيجة العدوى.

Comments are disabled.