نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة حول “اليات التحقيق الاداري وكيفية إعداد محاضر اللجان التحقيقية”، وذلك بحضور السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الاحمر ومعاونه للشؤون الادارية والعلمية الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسين عزيز والسادة رؤساء الفروع والشعب ومسؤولو الشعب والوحدات الادارية وعدد من اساتذة ومنتسبي المعهد.

والقى محاضرة الندوة السيد مدير الوحدة الشعبة القانونية في المعهد م.م. حسام محمد سلمان.

وهدفت الندوة الى اطلاع الحاضرين على القوانين والتعليمات النافذة التي تحكم عملية التحقيق الإداري والآليات القانونية التي تعتمد فيه، وكذلك تعريف المكلف بمهام رئيس أو عضوية اللجنة التحقيقية الإجراءات الأساسية التي ينبغي مراعاتها، ودوره في التحقيق الإداري وصولاً الى الحقيقة.

وتضمنت الندوة شرح مفهوم التحقيق الإداري وتعريفه بأنه مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها سلطة معينة للوصول إلى الحقيقة بتحديد المخالفة الإدارية أو المالية والمسؤول عنها، وكذلك الفرق بين التحقيق الاداري والتحقيق الجنائي من ناحية جهة التحقيق، من ناحية الأثر القانوني للعقوبة المفروضة في حال ثبوت المخالفة.

وعرضت الندوة آليات التحقيق الإداري استناداً لأحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل، فضلا عن آليات التحقيق الإداري و العقوبات الانضباطية.

وأوصت الندوة بضرورة إحاطة اللجان التحقيقية العلم بالقوانين والتعليمات النافذة، لاسيما الخاصة بالانضباط الوظيفي وإجراءات التحقيق الإداري عند تكليفها التحقيق في موضوع معين.

وأوصت ايضا بان تكون توصيات اللجان التحقيقية مسببة ومتوازنة مع طبيعة المخالفة المرتكبة، من ناحية التشديد والتخفيف في العقوبة الانضباطية وباقي التوصيات.

وشددت الندوة، على مراعاة اللجان الشكلية المطلوبة في إعداد محاضر اللجان التحقيقية وصياغتها بإسلوب قانوني واضح وصريح.

Comments are disabled.