نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، وبالتعاون مع وزارة الداخلية، ندوة بعنوان “الابتزاز الالكتروني .. واقع يهدد المستقبل” وذلك بحضور السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر ومعاونه للشؤون الإدارية والعلمية الاستاذ المساعد الدكتور إسماعيل حسين عزيز وعدد من أساتذة ومنتسبي المعهد.

وهدفت الندوة الى تقديم شرح مفصل عن الابتزاز والابتزاز الالكتروني وكذلك القوانين الرادعة له فضلا عن ظهوره كظاهرة دخيلة على المجتمع العراقي الذي يتسم بالعادات والتقاليد الأصيلة.

وقد تمت إدارة الجلسة من قبل الدكتورة زينب هاتف، فيما كانت مقررة الندوة الدكتورة وسن عبد الرزاق غربي/ مديرة الإعلام في المعهد، فيما استضافت الندوة وقد ألقى العقيد الحقوقي ياس خضير الجحيشي/ من إعلام المديرية العامة للمرور والإعلامي حيدر العمشاني/ ممثلا عن السيد مدير الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الداخلية اللواء الدكتور سعد معن.

وقد افتتحت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبعدها قامت المدرس الدكتور وسن عبد الرزاق غربي بإلقاء محاضرة عن “الابتزاز والجرائم الالكترونية” حيث تطرقت فيها الى أنواع الجرائم الألكترونية وظهورها  سيما في ظل ظهور الأنظمة التكنولوجية المتطورة وتأثيرها على الفرد ودور شبكات الاتصال في تنفيذها.

وأوضحت المحاضرة، ايضا مسميات عديدة للجرائم الالكترونية وأنواعها سواء كانت ضد الحكومة او ضد الملكية وكذلك سرقة المعلومات.

كما وشرحت المحاضرة، مفهوم الإرهاب الالكتروني وجرائم الابتزاز الالكتروني والمطاردة الالكترونية ومخاطرها وتأثيرها على المجتمعات، وكذلك الغايات التي تهدف اليها وآليات مكافحتها.

وبدوره، ألقى العقيد ياس محاضرته الخاصة عن “الابتزاز الالكتروني في القانون العراقي”، موضحا فيها اركان جريمة الابتزاز التي يجب توافرها كي تصنف بأنها جريمة.

وقد شرح السيد العقيد كيفية الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية من خلال الأرقام المخصصة لذلك.

وقد اوضح، العقوبات المشرعة ضمن القانون العراقي والخاصة بالابتزاز الالكتروني، مشيرا الى أن هناك قوانين شديدة لذلك ووفقا لدرجة الابتزاز.

كما وقد تم شرح كيفية التعامل مع الابتزاز الالكتروني، والتطرق الى الأضرار النفسية والاجتماعية التي يسببها.

ومن جهته، قدم السيد حيدر عبد هاشم العمشاني ممثل السيد مدير إعلام وزارة الداخلية محاضرته في الندوة، والتي قدم فيها تفاصيل عن دور وزارة الداخلية في مكافحة “الابتزاز” كظاهرة الاجتماعية، مشددا على أهمية تعاون الفرد والمجتمع للحد منها وكيفية تحصين الفرد من الابتزاز.

وحث العمشاني، المجتمع للتعاون مع الجهات الأمنية للحد من هذه الظاهرة من خلال الرقم “497” المخصص من قبل وزارة الداخلية، لافتا الى وجود شعبة نسوية مخصصة لتلقي شكاوى النساء وبخصوصية وسرية تامة.

وفي ختام الندوة، قام السيد عميد المعهد، بتكريم العقيد الدكتور “ياس خضير الجحيشي” والسيد حيدر عبد هاشم وذلك تكريما على دورهما القيم في إنجاح الندوة.

Comments are disabled.