نشر التدريسيان في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية  للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل و أ.م.د. باسمة قاسم حسن بحثهما العلمي المستل من اطروحة دكتوراه الطالب “محمد فاضل كاظم” والموسوم “توصيف بروتيومي لمؤشر حيوي لأورام عنق الرحم وعلاقته بالفيروس الورم الحليمي البشري” وذلك في المجلة العلمية العالمية: Journal of Proteomics والمصنفة ضمن الـ Q1.

وهدفت الدراسة، الى وتضمنت هذه الدراسة  عينات نسجية مطمورة بالبارفن موزعة على خمسة مجاميع و هي الاعتلالات النسجية (CINI,CINII, CINIII) و عينات سرطان عنق الرحم و عينات سيطرة متمثلة بعينات التهاب عنق الرحم البسيط المؤكد خلوها من اي اعتلال نسجي. وأستعملت تقنية ال qPCR لمعرفة النط الجيني للفيروسات الحليمية و كذلك تحديد الحمل الفيروسي

واظهر المعلم KPNA2 تعبيرا في المجموعة CINI  اعلى من المجموعة CINII و CINIII  بنما كان التعبير على اشده في عينات سرطان عنق الرحم اما المعلم الحيوي MCM2  اظهر نمطا مغايرا عن KPNA2 اذ زاد تعبيره بشكل تدريجي بين مجاميع العينات ابتدءا من CINI اقلهم وصولا الى العينات السرطانية على اعلاه. في حين كان نمط تعبير MCM4   مغايرا عن المعلمات اعلاه اذ كان في العينات CINI  اعلى من CINII  بينما مساوي للعينات CINIII و سجل اعلى تعبيرا له في العينات السرطانية ايضا. اما المعلمات الحيوية التي كانت منخفضة التعبير في البيانات البروتيومية اظهرت تغايرا تعبيرا بين العينات و لكن بشكل عام كان هناك انخفاض في التعبير في المجموعيتن CINIII و المجموعة السرطانية للمعلمين الحيوين DCN  و COL1A1.

وبين التحليل الاحصائي ROC ان للمعلم الحيوي KPNA2 قيمة AUC  عالية جدا بينما كانت باقي المعلمات الحيوية MCM2  و   MCM4    و COL1A1   DCN  اقل قيمة منه كذلك اظهر التحليل الاحصائي ان للمعلم الحيوي KPNA2  علاقة ارتباط قوية مع الحمل الفيروسي.

كما اظهر ان المعلم الحيوي KPNA2  كان اكثر معلم حيوي ممكن الاعتداد به في الفحص التشخيصي للاعتلالات النسجية في عنق الرحم اذ لم يسجل اي عينة سلبية لهذا المعلم بين العينات ذات الاعتلال النسجي و ارتباطه الوثيق بالحمل الفيروسي يجعل منه مرشحا لدراسته على عدد اكبر من العينات لإثبات كفاءته وامكانية استخدامه في الفحص النسجي لسرطان عنق الرحم.

Comments are disabled.