عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، دورة بعنوان “واجبات الموظف والجزاءات التأديبية المترتبة على مخالفتها”، لمدة ثلاثة أيام، قام بإلقاء محاضراتها السيد مدير الوحدة القانونية في المعهد المدرس المساعد “حسام محمد سلمان” فيما تمت إدارة الجلسة من قبل التدريسية في المعهد الدكتورة “همسة احمد جاسم”، وبمشاركة وحضور السيد عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر فضلا عن نخبة أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد.
وهدفت الدورة إلى تعريف الموظف بأهم الواجبات والالتزامات المكلف بها في الوظيفة العامة وفقاً لما نص عليه قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل والقوانين الأخرى، وكذلك بأن مخالفته لتلك الواجبات والالتزامات ترتب عليه مسؤولية قانونية تستوجب محاسبته انضباطياً.
وتطرقت الدورة إلى شرح مفهوم الموظف وفقا للمادة (1/ ثالثا) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل الموظف والذي ينص على انه “كل شخص عهدت إليه وظيفة داخل ملاك الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة”.
وأوضحت الدورة، واجبات الموظف استنادا إلى قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل، وكذلك واجباته ضمن القانون.
وقدم السيد مدير الوحدة القانونية شرحا مفصلا عن العقوبات الانضباطية (التأديبية) المترتبة على مخالفة الموظف لواجباته الوظيفية، وأيضا الآليات القانونية لفرض العقوبات الانضباطية.
وأوصت الندوة بان يلتزم الموظف العام بالواجبات الوظيفية الملقاة على عاتقه وان يحرص على انجازها بالشكل المطلوب وفق ما تقرره القوانين والأنظمة والتعليمات والابتعاد عـــن ما شانه المساس بها.
وأوصت أيضا بضرورة أن يتعرف الموظف على أهم القوانين التي تحكم عمل وظيفته، لان جهله بتلك القوانين لا يعفيه من المسؤولية القانونية في حال ارتكابه لأية مخالفة وظيفية، وكذلك أن تكون العقوبات الانضباطية (التأديبية) المفروضة على الموظف المخالف متوازنة مع طبيعة المخالفة المرتكبة، مـــن ناحية التشديد والتخفيف في العقوبة الانضباطية.

Comments are disabled.