ناقش معد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة طالبة الدكتوراه “سجود حمود عبد الله” والموسومة: “دراسة دور التعبير الجيني مثيلة الحمض النووي وتعدد الطرز الوراثية (rs1800871) و (rs1800896) لجين الانترلوكين 10 ودوره في تطور مرض الذئبة الحمامية الجهازية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى تحديد مستوى الإنترلوكين 10 وتعدد النيوكليوتيدات المفردة وحالة المثيلة وعلاقتها بإمراضية مرض الذئبة الحمراء.
وتم خلال الدراسة، الكشف عن مستوى الأجسام المضادة الذاتية (dsDNA) وC3 وC4 وIL-10 في أمصال مرضى الذئبة الحمراء الجهازي ومجموعة السيطرة باستخدام جهاز مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم لدراسة التركيز والمقارنة بين مجموعة السيطرة ومجموعة المرضى.
ولاحظت الدراسة وجود اختلافات معنوية في نسبة المرضى للاجسام المضاده للشريط المزدوج Anti-dsDNA وC3 و C4مقارنة بمجموعة السيطرة، حيث أظهر مستوى IL-10 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرضى الذئبة الحمراء الجهازي مقارنة مع مجموعة السيطرة (1.322 ± 0.14 مقابل 1.158 ± 0.04 بيكوغرام / مل) على التوالي، كما لم تظهر قيمة تضاعف التعبير الجيني لجين IL-10 أي اختلافات كبيرة.
واظهرت نتائج تحليل النتائج أن تعدد الأشكال غير مؤثر في مرض الذئبة الحمراء الجهازي، كذلك أظهرت عدم تغير مستوى المثيلة لجين IL-10 مما أدى إلى استقرار التعبير الجيني مما يؤكد الدور المؤثر للمثيلة في التعبير الجيني.
واوصت، أن دور IL-10 إما يقتصر على بداية المرض، أو يتأثر دوره بالأدوية المقدمة لمرضى الذئبة الحمراء.

Comments are disabled.