نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “التبغ ومركباته السامة ومنها النيكوتين وتأثيرها على الجهاز التنفسي وأنزيمات وظائف الكبد” وذلك من قبل التدريسي في المعهد الاستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان”، وبحضور ومشاركة عدد من أساتذة ومنتسبي المعهد.
وهدفت الندوة الى التعريف بمفهوم التدخين وبيان النباتات الشائع استخدامها في عملية التدخين بما في ذلك الماريجوانا والحشيش.
وبينت الندوة أن التبغ يعد أكثر تلك المواد انتشارًا كونه يحتوي في تركيبته على الكثير من المواد الكيميائية الضارة كالنيكوتين؛ وهو المسبب الرئيسي للإدمان الذي يزيد رغبة المدخن الشديدة في التدخين .
واشارت الندوة، الى انه وجد أن تدخين التبغ يمكن أن يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب والرئة.
واظهرت الندوة أن من أبرز المواد الكيميائية الضارة التي تنتج من تدخين التبغ هي النيكوتين وهو المادة الأساسية التي تسبب الإدمان، وتحفز المدخن للاستمرار بعملية التدخين، وكذلك القطران باعتباره الجزيئات الصلبة العالقة في دخان التبغ، والتي تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة، ويتميز القطران بلزوجته ولونه البني، ما يتسبب في تغير لون الأسنان والأظافر وأنسجة الرئة وايضا أول أكسيد الكربون وهو غاز سام عديم الرائحة واللون، يحل محل الأكسجين عند دخوله الجسم، ما يعيق وصول الأكسجين لأعضاء وخلايا الجسم، ويؤدي إلى الموت في حال استنشاق الكثير منه اضافة الى المعادن التي يحويها دخان التبغ والعناصر المشعة والمواد الكيميائية المؤكسدة ومكونات أخرى.
وتحدثت الندوة، عن أضرار تدخين التبغ على صحة القلب.
وأوصت الندوة بكتابة التحذيرات على علب السجائر وكذلك في الامكان العامة جميعا ومنع التدخين في الاماكن العامة وخصوصا وسائط النقل العامة والمطاعم وكازينوهات ومنتزهات .
وأوصت ايضا بفرض ضرائب على استيراد السجائر وتوجه الاعلام نحو التحذير من التدخين بصورة عامة وخصوصا الأركيلة من كلا الجنسين.

Comments are disabled.