ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالبة الدكتوراه ” لمى ياسين موسى” الموسومة: ” تأثير الطرز الوراثية و التعبير الجيني لكل من MiR146A و TLR-4 في التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاقته مع فعالية المرض في عينة من المرضى العراقيين” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى معرفة دور المورث miR-146a والمورث TLR-4ومتغيراتهما الوراثية مع تطور وشدة المرض جنبا إلى جنب مع فحص المؤشرات الحيوية المناعية المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، بما في ذلك البروتين المتفاعل (CRP)، العامل الرثوي (RF) والببتيد الستروليني المضاد للحلقة (ACCP) في عينة من المرضى العراقيين.
وأشارت النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة إلى أن متوسط عمر المرضى الذين شُخِّصت إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي يقع في منتصف العمر من 40 إلى 60سنة تقريبا، وكانت غالبيتهم من الإناث بنسبة 84%، بمقارنة هذه المجموعة مع الأشخاص الأصحاء ، لم يلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية من حيث متوسط العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والتاريخ العائلي بالإصابة بالتهاب المفاصل الرثوي ومع ذلك ، كانت هناك زيادة كبيرة في معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR) بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بالمقارنة مع الأفراد الأصحاء (p<0.01).
واوصت الدراسة، ان هناك وجود زيادة في التعبير الجيني لموروث miR-146a و TLR-4 في المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي مقارنة بالأشخاص الأصحاء ، مما يشير إلى مشاركتهما المحتملة في تطوير المرض.
واوصت ايضا بأنه يمكن استخدام مصل miR-146a كمؤشر حيوي محتمل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
واستنتجت الدراسة ان هناك دليلا قويا على عدم وجود فرق كبير بين المرضى والأصحاء من حيث تعدد الأشكال الجيني miR-146a ، في حين وجد أن تعدد الأشكال في جينات TLR-4 مرتبطين بزيادة نسبة التعرض لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن يؤثر في مسار تطور المرض في السكان العراقيين.

Comments are disabled.