ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة “نعم يزن سليم” الموسومة: “التشخيص الجزيئي لبعض موروثات مقاومة مضادات الحيوية والضراوة في الأنماط المصلية للسالمونيلا من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض وبعض المرضى العراقيين” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى إلى الكشف عن وجود أهم جينات الفوعة في بكتيريا Salmonella Typhimiuriumبين البكتيريا المعزولة من البراز في مستشفيات بغداد العراق في المجمل حيث تم جمع 50 عينة براز من المرضى في المستشفيات، الذين يراجعون مستشفيات مختلفة في بغداد.
وتم خلال الدراسة التعرف
على العزلات باستخدام الاختبارات المورفولوجية وتم تأكيدها بواسطة نظام Vitek-2 (BioMe´rieux فرنسا، حيث تم استخدام مجموعة الحمض النووي الجينومي) Qiagen ألمانيا لاستخراج الحمض النووي من العزلات ثم تم فحصها بحثًا عن ثماني جينات الفوعة والمقاومة، وهي blaTEM ، SHV ، OXA2 وتم إجراء sefA و mgtC و sopA و spvR باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) من بين 110 عينة مسحة وتم التأكد من أن 20% (24 عينة) هي السالمونيلا.
وبينت الدراسة، أن مدى انتشار جينات الفوعة التي تم تحديدها بواسطة تقنية PCR أظهر أن جميع عزلا ت S. Typhimiurium البالغ عددها 24 عزلة تحمل جيناً واحدًا على الأقل من تلك العزلات.
واوصت الدراسة، ان البيانات الحالية تدعم وجود السالمونيلا النيابة، فضلا عن إظهار مجموعة واسعة من جينات الفوعة في عينات البراز من المرضى الذين لم تظهر عليهم الأعراض، مما يجعل هذه البكتيريا بالفعل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة.

Comments are disabled.