ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة طالب الدكتوراه “محمد عبد الفتاح العياش” الموسومة: ” دور الحمض النووي الرايبوزي الطويل غير المشفر) LNCRNA ) H19 و GAS5 و MiRNA-29 – a كمؤشر حيوي وهدف تنبؤي لتشخيص مرض السكري من النوع الثاني”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على مستويات التعبير الجيني المحتملة للحامض النووي الرايبي الطويل غير المشفر RNAH19 ، GAS5 والحمض النووي الرايبي الميكروي MiRNA29-a كعامل ضروري في تشخيص وتقدم مرض السكري من النوع الثاني.
وأظهرت الدراسة ارتفاع معنوي في مستويات التعبير الجيني للحمض النووي الريبوزي الطويل غير المشفر RNAH19
في مجموعة المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني بنسبة 1.38 مقارنة بالمجموعة الضابطة بنسبة 1.00 بدلالة معنوية عالية ) p ≤ 0.01 (. أظهر الحمض النووي الريبوزي الميكروي MiRNA29 أيضًا ارتفاعًا معنويًا في قيم التعبير الجيني لمجموعة المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني ) 2.17 ( مع دلالة معنوية ( p ≤ 0.01 (، بينما أظهر الحمض النووي الريبوزي الطويل غير المشفر GAS5 انخفا ضا في قيم التعبير بالجيني في مجموعة المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني ) 0.73 ( مقارنة بالمجموعة الضابطة ( 1.00 ( بدلالة معنوية مرتفعة ) p < 0.001).
واوصت الدراسة، أن زيادة تعبير H19 و MiRNA-29a كانت مرتبطة بشدة بمرض السكري من النوع الثاني، مما يشير إلى دورهم المحتمل في طبيعة المرض. بالإضافة إلى ذلك، أوحت الدراسة بأن RNA الطويل غير البروتيني GAS5 المتداول قد يكون علامة حيوية حاسمة في تشخيص وفهم تقدم مرض السكري من النوع الثاني، مع إمكانية استخدامه في التمييز بين الأفراد المصابين بالسكري والأفراد غير المصابين به.

Comments are disabled.