ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير “نغم جواد جمعة” الموسومة: “التنوع الجيني لفايروس الحمى القلاعية في الحيوانات العراقية المصابة”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الرسالة الى التحري ودراسة التنوع الجيني تم جمع العينات (101) من التجويف الفمي اللسان واللثة من حيوانات مصابة بالحمى القلاعية 47 من الابقار و 54 من الجاموس خلال الفترة الممتدة من 15 ايار 2022 إلى نهاية نيسان 2023 من عدة مناطق في بعض محافظات العراق.
واظهرت النتائج ان العدد الموجب للحيوانات المصابة 101/63 بنسبة 62.37%، كانت عدد الحالات الموجبة للابقار 28 من أصل 63 (44.44%) وعدد الحالات الموجبة للجاموس 35 من أصل 63 (55.55%).
واستنتجت الدراسة أن جميع العينات الموجبة لفايروس الحمى القلاعية هي عترة SAT2 إرسلت احدى عشرة عينة موجبة إلى شركة ماكروجين في كوريا لإجراء التسلسل الجيني، واكدت النتائج ان جميع العينات FMDV عترة SAT2 تنتمي الى النمط الجغرافي 14.
واوصت الدراسة إلى دخول عترة جديدة الى العراق لأول مرة لعدم وجود أي مصدر يذكر وجود هذه العترة سابقا.
واوصت ايضا، بأن مرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف وهو متوطن في العراق ويظهر بشكل أوبئة متقطعة، حاليا تم التأكيد أن عترة SAT2 الجديدة التي تتواجد بشكل طبيعي في أفريقيا هي المسؤولة عن التفشي حديثا في العراق.

Comments are disabled.