ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب “إبراهيم غانم محمد” الموسومة: ” تأثير تعدد الأشكال الوراثية في المنطقة غير المشفرة لجين التوافق النسيجي البشري – على تعبيره الجيني ومستوياته الذائبة مصاحبا لقابلية الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة إلى تحديد تأثير تعدد أشكال مستضد كريات البيض البشرية ج- في المنطقة 3 غير الترجمة على احتمالية حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي الى جانب خصائصه السريرية والمرضية في مجموعة من المرضى العراقيين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ومقارنتهم مع مجموعة من العراقيين الذين يعتبرون ظاهريا أنهم أصحاء وغير مصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأظهرت الدراسة، أن نشاط المرض المعتدل بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي اعتمادا على فحص (CDAI) هو الأكثر شيوعا وبنسبة %63% وبفارق معنوي في الاحتمالية (0.01) (p) في حين لم يتم تسجيل فرق بين مجموعة المرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي والمرضى الخاضعين للعلاج الحيوي في مؤشر (CDAI) حيث كانت قيمة الاحتمالية (0.05) كما وجدت انه لا يوجد علاقه بين خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتعدد الاشكال وتردد الاليلات للنيوكليوتيده المفردة (rs1063320 CG) لمستضد كريات الدم البيض البشري ج.
واوصت الدراسة إلى أن معظم العزلات السريرية لبكتيريا P. aeruginosa. كانت لديها نسبة مقاومة عالية للمضاد الحيوي ( الميروبينيم ، ولكن عند معاملتها بالكيرسيتين حدث تثبيط لإنتاج الجينات وبالتالي تم تقليل التعبير الجيني للجينات الضراوة.

Comments are disabled.