تقدم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة بغداد بدراسة المؤشرات الكمية لبيانات الملف التقويمي لجودة أداء كليات ومعاهد جامعة بغداد وفقا لمعايير جودة التعليم وقد تبين من تلك الدراسة إن معهد الهندسة الوراثية للدراسات العليا يتقدم المراكز الأولى لتشكيلات جامعة بغداد وفقا لمعايير جودة التعليم لعام 2015 حيث إن :
أحتل معهد الهندسة الوراثية المراكز الأولى بنسبة نجاح الطلبة للعام الدراسي 2014-2015 حيث كانت %100 علما إن المعايير العالمية لنسبة النجاح تتراوح بين 85% -100%
تصدر معهد الهندسة الوراثية المرتبة الأولى ( 2.56 ) فيما يخص نسبة البحوث المنشورة لأجمالي التدريسيين للعام الدراسي 2012-2013 ويليه كلية التربية الرياضية بالمرتبة الثانية بفارق واضح بنسبة ( 1.63)
وقد احتل معهد الهندسة الوراثية المرتبة الأولى بنسبة استعارة الكتب ( 1.13) من قبل الطلبة للعام الدراسي 2012-2013 على مستوى تشكيلات جامعة بغداد البالغة 27 تشكيل وتليه كلية اللغات بالمرتبة الثانية بفارق واضح بنسبة استعارة ( 0.30 )
وقد حصل المعهد على المرتبة التاسعة لنسبة عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة لقب أستاذ على المجموع الكلي للتدريسيين من ضمن 27 تشكيل في جامعة بغداد 2012-2013
في حين حصل المعهد على المرتبة الخامسة والعشرين لنسبة عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة لقب أستاذ مساعد على المجموع الكلي للتدريسيين من ضمن 27 تشكيل في جامعة بغداد 2012-2013
و حصل المعهد على المرتبة السادسة والعشرين لنسبة عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة لقب مدرس على المجموع الكلي للتدريسيين من ضمن 27 تشكيل في جامعة بغداد 2012-2013
وهذا يدل على تميز معهد الهندسة الوراثية للدراسات العليا بتشجيع التدريسيين على المضي قدما لتطوير مراتبهم العلمية خدمة للمسيرة العلمية
في حين حقق المعهد نسبة 49% لنسبة عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة لقب مدرس مساعد على المجموع الكلي للتدريسيين للعام 2012-2013 وذلك للإقبال الكبير لمنتسبين المعهد للحصول على شهادة الماجستير ومساعدة عمادة المعهد لهم لتحقيق أهدافهم العلمية.
ونظرا لهذا التميز الذي حققه معهد الهندسة الوراثية للدراسات العليا بتقدم المراكز الأولى لتشكيلات جامعة بغداد وفقا لمعايير جودة التعليم لعام 2015 فقد تقدم عميد المعهد الأستاذ الدكتور عبد الحسين الفيصل بكتاب شكر وتقدير إلى تدريسيين المعهد وذلك لدورهم العلمي الفعال لتحقيق هذا التميز العلمي متمنيا لهم المزيد من العطاء والتوفيق في مسيرتهم العلمية.